U3F1ZWV6ZTQ1NDgzOTgwMzg2NjI4X0ZyZWUyODY5NTIyNzg2Njg5OA==

YouTube: ماهي انواع فيديوهات اليوتيوب ؟ وما هو المحتوى الاكثر جذبا للجمهور ؟

 YouTube: ماهي انواع فيديوهات اليوتيوب ؟ و ما هو المحتوى الاكثر جذبا للجمهور ؟



ما من شك ان اليوتيوب جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية  فهو احدى الطرق السهلة للربح من الانترنت ، فأتاح الفرصة لكل شخص انشاء قناة خاصة به و بمحتوى مقبول و تحميله و مشاركته بين جميع الأشخاص ، فاذا كنت تنوي انشاء قناة على YouTube فيجب عليك بادئ ذي بدء امتلاك أفكار قوية حتى  تتمكن من ترقية قناتك للأعلى و ذلك من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تطرحها انت شخصيا على نفسك مثل : ما الذي امتلكه بالضبط للبدء في انشاء تلك القناة ؟ ما هو نوع المحتوى الذي اتفوق فيه و اجيده ؟ و هل انا  فعلا ملما بالتقنيات المرتبطة بعالم اليوتيوب ؟






ماهي انواع فيديوهات اليوتيوب ؟ وما هو المحتوى الاكثر  جذبا للجمهور ؟
أنواع فيديوهات اليوتيوب



للإجابة عن هذه الأسئلة كان لابد لنا المرور عبر المراحل التي ندمجها في النقاط الاتية  :
1- اهم القواعد و الارشادات المتبعة في انشاء قناة اليوتيوب .
2- مصطلحات تقنية خاصة باليوتيوب .
3- أنواع فيديوهات و محتويات اليوتيوب .






1- اهم القواعد و الارشادات المتبعة في انشاء قناة اليوتيوب 



في بداية الامر ستحتاج  الى جهاز لالتقاط الفيديو الخاص بك و يمكنك استخدام كاميرا رقمية او هاتف محمول بكاميرا جميلة و من الأفضل الاعتماد على كاميرا رقمية ، كما ستحتاج الى أدوات لتحرير الفيديو الخاص بك و تحويله الى التنسيق المناسب .
و فيما يلي بعض الارشلدات الواجب اتباعها فيما يخص  انشاء قناة YouTube :

* يجب ربط حسابك بعنوان بريد الكتروني واحد فقط .
* يجب تجنب المحتوى المكرر باي ثمن .
* اجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك ذات صلة دائما بعنوانها و كلماتها الرئيسية .
* عدم استخدام مصطلحات ليست ذات صلة .
* ليس من الجيد ابدا شراء المناظر .
* يجب ال تستخدم البرامج مطلقا لاظافة التقييمات او التعليقات او الاصدقاء تلقائيا .
* ضع في اعتبارك ان ارشادات ترتيب بحث Google الخاصة بتقديم معلومات لطيفة و لائقة و كذلك دقيقة تجذب الانتباه ، و هي نفس القواعد التي تتبعها  YouTube لذا ضع ذلك في الاعتبار  اثناء اختيار العنوان . 
* تتيح اداة الاحصاءات الجديدة تتبع مدى الاهتمام الذي يتلقاه كل مقطع فيديو ، اذا فهم اليوتيوب ذلك فيمكنه سهولة افتراض ان عنوانك وثيق الصلة بمحتوى الفيديو .

اذن هذه بعض الارشادات العامة التي يجب وضعها في الاعتبار اثناء التفكير في انشاء قناة على اليوتيوب و كذلك اثناء تحمل اي فيديو على اليوتيوب .

للمزيد من المعلومات حول الشروط الخاصة باليوتيوب من هنا :

 

 2- مصطلحات تقنية خاصة ب YouTube



في اطار حديثنا على انشاء قناة على اليوتيوب  فان الشخص الذي ينوي القيام بذلك سواء كان صاحب قناة او مسوق الكتروني يجب عليه معرفة مجموعة من التقنيات و المصطلحات المتعلقة بعالم اليوتيوب ، و نحن في هذا المقال سوف نقوم بادراج البعض منها و لو بشكل مختصر و هي على الشكل التالي :

- SEO : هو تحسين الظهور في محركات البحث يعني تهيئة القناة الخاصة بك او الفيديوهات الخاصة بك لمحركات البحث ، و بمعنى اصح الاهتمام بالصورة المصغرة و الجودة و العناوين و الوصف ، فكلما كان لديك معرفة جيدة بالسيو كان لديك مشاهدات اكثر .

- Copyrightes : يعني حقوق الطبع و النشر او التوزيع ، اذا كان لديك فيديو على اليوتيوب فهي تبقى محفوظة ، و يجب على الجميع احترام هذا المبدا  فهو بمثابة قانون ملزم للجميع .

- Creative communs  : و هو عكس ما سبق ذكره في حقوق النشر و الطبع ، فهي تسمح للاشخاص باستخدام و الترخيص لهم باستعمال بعض الصور على سبيل المثال .

- CTR : بمعنى نسبة الضغط الى الظهور فمثلا 100 شخص شاهد الفيديو الخاص بك في محرك البحث على اليوتيوب فكم من شخص ضغط فاذا ضغط 4 اشخاص من 100 فالنسبة ستكون هي 4% .

-  CTA : هو كل ما يطلبه الشخص صاحب القناة من زبنائه و تابعيه .

- CPM : هو العائد انطلاقا من 1000 ظهور ِ، فهذا العائد يختلف سعره بحسب الدول و المحتوى الذي تقدمه يعني الربح الصافي انطلاقا من 1000 مشاهدة .

- WT : مدة المشاهدة للفيديو الخاص بك فكلما كان المحتوى جيد تكون مدة المشاهدة مرتفعة .

- Influence : الشخص الذي لديه العديد من المتابعين من خلال جميع وسائل التواصل الاجتماعي  الامر الذي يجعله من اولئك الذين يجنون اموال كبيرة من خلال كثرة المشاهدات .

- Recommande Vidéos : يعني فيديوهات مقترحة من خوارزميات اليوتيوب .

- Click ait : يعني عنوان جذاب و لا علاقة له بما هو داخل الفيديو و اليوتيوب تعاقب مستعملي ذلك .

- Audience Rétention :  بمعنى نسبة مشاهدة فيديو معين و يتم احتسابه بالدقائق ، كما ان اليوتيوب يعتبر نسبة 50% جيدة مع ضرورة تحسينها للافضل .

- Evergreen Vidéos : يقصد بذلك محتوى الفيديوهات التي تبقى صالحة مهما مرت السنين و يستفاد منها حاليا و مستقبلا .

- (Avertissement)   AD : الاشهار داخل الفيديو الخاص بك .

- vidéos impressions : و هو الفيديو الذي يظهر في محركات البحث دون الضغط عليه .

- YouTube Algorithme: خوارزميات اليوتيوب او بمعنى اصح كيفية  و طريقة اشتغال اليوتيوب فعلى سبيل المثال كيف يقترح عليك اليوتيوب لبعض الفيديوهات  .

- Viral : و هو الفيديو الذي ينتشر بشكل واسع و بسرعة البرق مثلا شخص انقذ طفل من الحريق فهي تكون من الفيديوهات الاستثنائية.

- Trending: الفيديو المتصدر قائمة البحث و لديه الغديد من المشاهدات .

- Thumbnail : هي الصورة المصغرة التي تكون في اول الفيديو و تحتوي على عنوان و تجلب المشاهدة من خلا ل منظرها الجميل .

- Subtiles : هي الكتابة التي تكون في اسفل الفيديو اوفي جانبه او فوقه فهي الترجمة .

فهذه المصطلحات هي مجرد جزء من الكل  و من الازم على الاشخاص المقبلين على انشاء قناة معرفتها حتى يكونو ملمين بهذه الثقافة التقنية لليوتيوب .

لمعرفة المزيد من هذه المصطلحات الخاصة باليوتيوب من هنا :

3- أنواع فيديوهات و محتويات اليوتيوب


على اختلاف انواعها يبقى الهدف الوحيد المتوخاة من ذلك هو مشاهدة الفيديو المطروح واقناع المشاهدين بمحتواه  ، و من تم يمكن ان يكون الغرض منه مادي او غير ذلك ، فعندما تبدا لاول مرة قد يكون من الصعب انتاج المواد باستمرار و التوصل الى افكار جديدة لقناتك على اليوتيوب ، و مع ذلك و نظرا لعدم وجود الالاف من المشتركين الذين يتوقعون منك نمطا معينا من المحتوى ، فلديك مساحة اكبر للتجربة ، جرب افكارمختلفة حتى تجد شيئا يناسبك و يتماشى مع مبادئك و مستواك و مواهبك  و الاهداف من وراء ذلك .

فليس هناك شك في ان بعض مقاطع فيديو اليوتيوب يمكن ان تجذب  المواد الخاصة بك دفعة مطلوبة بشدة في اعين المشاهدين بغض النظر في حداثة قناتك او تاسيسها ، و مع ذلك فان معرفة ما هو الافضل لمتابعيك وعملائك هو امر مهم ايضا عند اختيار النوع المناسب من المواد لانشائها .

و من هذا المنطلق يمكنك زيادة عدد الزوار و المشتركين المنتظمين بشكل كبير على قناتك على اليوتيوب من خلال التعرف على الموضوعات التي يهتم بها المشتركون المحتملون بشكل كبير و تخصيص المحتوى على قناتك ، و فيما يلي افضل المحتويات التي يجب البحث عنها اذا كنت ترغب في رفع مستوى لعبة منشئي المحتوى على اليوتيوب و جني الثمار من عملك ،  و نحن في هذا الصدد نقترح مجموعة من هذه الانواع و نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

  • الكوميديا 

يمكن ان تضفي للمجتوى الخاص بك الطابع الانساني على علامتك التج
ارية من خلال خلط و دمج الكوميديا و الفكاهة بفيديو قناتك المقترحة بشرط ان يكون مناسبا لجمهورك .

  • التعليق

فيديو التعليق هو الفيديو الذي يعبر فيه الشخص عن افكاره او ارائه حول موضوع معين ، و يمكنك استخدام هذا النوع من مقاطع فيديو اليوتيوب كعمل تجاري للتفكير في الاحداث الجارية او التغييرات التي تطرا في قطاعك او فيما يتعلق بخدمتك .

  • اجراء مقابلة 

يمكن ان تكون المقابلات عبارة عن فيديوهات يوتيوب مسلية للغاية مبنية على محادثة او حوار ، وعلى غرار الاسئلة و الاجوبة يتم استخدام مقاطع فيديو المقابلات لجعل قادة الفكر و الخبراء في مؤسستك يجيبون على اسئلة صعبة من المستهلكين او المشترين المحتملين .

  • مسلسلات وثائقية 

فهي مجموعة من مقاطع الفيديو التي تتبع حدثا او موضوعا واحدا ، و يمكن استخدام هذه لمشاركة قصة العميل او لتقديم لمحة عن ثقافة شركتك .

  • سرد القصص

تاخذ المقاطع السردية الجمهور في رحلة عبر قصة و يمكن ان تاخذ شكل قصص نجاح العميل او حتى تقديم الخلفية التعليمية للعلامات التجارية .

  • الرياضة

هي مقاطع فيديو تستند الى الرياضات التنافسية او الاعمال المثيرة كما يوحي الاسم ، و يمكن ان يكون مفيدا بشكل لا يصدق اذا كان وثيق الصلة بعملك ، لكنه ليس شيئا يجب ان تتابعه بشكل عشوائي .

  • فيديو موسيقي 

على YouTube تحظى مقاطع الفيديو الموسيقية بشعبية كبيرة ايضا على الرغم من انني متاكد من انه المكان الوحيد الذي يراه معظم الناس هذه الايام ، الا اذا كنت تعمل في صناعة الموسيقى او تشعر انك مبدع حقا فقد لا يكون هذا هو المكان المناسب لمعظم العلامات التجارية .

  • فيديو البرامج التعليمية 

هي مقاطع فيديو تعليمية ارشادية توضح للمشاهدين كيفية اكمال مهمة بطريقة مرئية خطوة بخطوة اعتمادا على عملك ، و هذا النمط من الفيديوهات مشابه ل "يسالون يجيب " يعني يجب وضع في الحسبان و في اعتبارك ما يريد منك عملائك و متابعيك  القيام به و وضع افلام بناءا على تلك الطلبات .

  • رد الفعل 

يستجيب مستخدمو YouTube او قادة الفكر لشيء ذي صلة بجمهورهم في مقاطع فيديو تفاعلية ، و يمكن استخدامها بنفس طريقة مقاطع الفيديو التوضيحية لتوصيل وجهة نظرك الفريدة حول اتجاهات الصناعة او التغييرات في مؤسستك .

  • ASMR (استجابة الزوال الحسية الذاتية )

تعد هذه المقاطع تنسيقا جديدا للفيديو و يلتقط ضوضاء من الحياة العادية فعلى سبيل المثال قص قطعة من الورق بالمقص ، فهي ضيقة بشكل لا يصدق تشبه مقاطع فيديوالالعاب و هي ليست مناسبة لمعظم القطاعات .

  • العاب الفيديو 

عادة ما تكون مقاطع فيديو الالعاب عبارة عن تسجيلات لاشخاص يلعبون او يقيمون لعبة فيديو و في هذا السياق تعتبر صناعة الالعاب     هذه تخصصا .

  • Même  او التحدي 

تتشابه مقاطع الفيديو هذه مع مقاطع الفيديو الكوميدية الا انها مصممة للاستفادة من الاتجاه الحالي او الميم ، عند صنعها لموقع اليوتيوب اتخذ اجراءات مماثلة ضع في اعتبارك ما يود عميلك  رؤيته و مدى ارتباطه بعلامتك التجارية . 

  • يوتيوب مباشر

حيث يمكن للمستخدمين بث محتوى مباشر للمشاهدين على اليوتيوب لايف و يتيح لك الفيديو المباشر السماح لجمهورك ايضا بالمناقشة و التفاعل في الوقت الفعلي ، و يتم حفظ هذه المقاطع ويتم تنزيله  مثل اي فيديو اخر من خلال النقر على رمز الكاميرا في الزاوية اليمنى العليا و اختيار "مباشر" و يمكنك الانتقال مباشرة من قناتك على اليوتيوب .

  • مدونات الفيديو 

هي مقاطع يتم نشرها بشكل يومي او اسبوعي لتسجيل الاحداث او الاحداث اليومية ، و يمكنك ايضا انشاء مقطع فيديو يلخص منشور مدونة او يركز عليه حتى يتمكن جمهورك من استيعاب المعلومات بطرق مختلفة .



و اخيرا يمكن القول ان هذه الفيديوهات المتعلقة باليوتيوب فهي كثيرة و متنوعة و لابد من الاختيار بذكاء في فكرة فريدة لقناتك و مبتكرة و تدخل البهجة لمتابعيك و تحظى بطابعها الخاص ، اظافة الى انه اثناء الاختيار يجب انتاج ابداع يكون مطلوبا من طرف جمهورك  حتى تحصل على مكانة  مرموقة في نتائج البحث  و من تم تجني اموال كبيرة   .
 


 





























تعليقات